تقرير مشترك بين تريند مايكرو وشركة “آي دي سي” يتوقع وصول الإنفاق الأمني في المملكة

تقرير مشترك بين تريند مايكرو وشركة “آي دي سي” يتوقع وصول الإنفاق الأمني في المملكة العربية السعودية إلى 425 مليون دولار أمريكي في عام 2020

دراسة تبيّن أنّ 93% من الشركات في المملكة تعتمد تدابير وقائية متطورة أو تخطط لاعتماد تدابير من هذا النوع بحلول نهاية العام الجاري

الرياض: فريق كل المناسبات سبتمبر 2020 رشاد الاسكندراني

أعلنت تريند مايكرو إنكوربوريتد ، اليوم عن إصدار تقرير “الأمن السيبراني وآثاره على القطاع الرقمي في المملكة العربية السعودية”. ويشتمل التقرير، الذي أعدته الشركة بالتعاون مع لشركة “آي دي سي”، على تحليل معمق لمشهد الأمن السيبراني في المملكة. ويجمع التقرير نتائج سلسلة من المقابلات التي أجرتها الشركة مع عدد من الجهات المعنية في قطاع التكنولوجيا ومجموعة من خبراء الأمن السيبراني في مختلف أنحاء المملكة، التي تعتبر أكبر أسواق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

وبيّن التقرير أن 60% من الرؤساء التنفيذيين لشؤون المعلومات يعتبرون إدارة الجانب الأمني يمثل أكبر التحديات التقنية التي تواجه مؤسساتهم باستمرار، بينما كشف 75% منهم عن تخصيص ميزانيات خاصة لتقنيات الأمن السيبراني والخصوصية، لا سيما وأنّهم يعتبرون هذه الأدوات واحدة من أهم الأهداف الاستراتيجية لأعمالهم.

وكان تقرير شركة “آي دي سي” قد سلط الضوء على الزيادة في مبادرات التحول الرقمي في المملكة العربية السعودية، حيث كشف أنّ 56% من الشركات السعودية قد بدأت بالانتقال نحو اعتماد الخدمات السحابية. وصرح حوالي 70% من المشاركين في الدراسة بأنّهم يعتزمون اعتماد الحلول القائمة على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك الروبوتات وقدرات المعالجة المعرفية؛ بينما يقوم 46% منهم بتطبيق تقنيات بلوك تشين للتعاملات الرقمية؛ ويُخطط 63% منهم لاعتماد تحليلات البيانات الضخمة للحصول على تحليلات ذكية لأعمالهم.

وكجزء من رؤية السعودية 2030، صدرت عدد من الأوامر الملكية وجهت بتأسيس الهيئة الوطنية للأمن السيبراني بهدف إضفاء طابع مركزي على استراتيجية المملكة في هذا المجال، حيث كُلّفت الهيئة بتعزيز التدريب والتطوير في مجال الأمن السيبراني في مختلف قطاعات الأعمال لتتيح للشركات الخاصة حماية أعمالها. وأظهر التقرير أنّ جهود الهيئة قد أدت إلى نجاح 45% من الشركات السعودية في تطبيق تدابير أمنية متطورة، وسعي 48% من الشركات إلى تطبيق خطط للأمن السيبراني. ومن المتوقع لهذا التوجه، إضافة إلى غيره من التوجهات التي وضحها البحث، أن يزيد إجمالي الإنفاق الأمني في المملكة العربية السعودية ليصل إلى 425 مليون دولار أمريكي خلال عام 2020.

وتعليقاً على هذا الموضوع، قال الدكتور معتز بن علي، نائب رئيس تريند مايكرو الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: “لطالما شكّل الأمن السيبراني جبهة حرب مفتوحة بالنسبة لصنّاع القرار في المنطقة. ولكن القواعد قد تغيرت، فقد كُنا نحاول سابقاً مكافحة دخول المجرمين الإلكترونيين بالمُطلق؛ غير أنّنا وجدنا في الوقت الراهن بأنّه من الحكمة التركيز على النتائج المترتبة على الاختراقات المحتملة. ونحن مطمئنون لاستجابة الرؤساء التنفيذيين لشؤون المعلومات في المملكة لهذه التهديدات لضمان قدرتهم على إتمام عملية التحول الرقمي بكل سلاسة والارتقاء بجهود تطوير القطاع الرقمي في المملكة العربية السعودية لما فيه خير الأجيال المقبلة”.

وكانت تريند مايكرو قد أسست حضوراً قوياً في المملكة العربية السعودية من خلال افتتاح مكتبها الرئيسي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مدينة الرياض. كما تعمل الشركة في مختلف المجالات لدعم رؤية الحكومة السعودية من خلال تنفيذ مجموعة من الاستثمارات الضخمة ضمن المنظومة والتعاون عن كثب مع القطاعين العام والخاص، فضلاً عن نقل أحدث التقنيات وتدريب وتأهيل أخصائيي الأمن السيبراني.

ومن جانبه، قال حمزة نقشبندي، المدير الإقليمي لشركة “آي دي سي” في المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين: “في ضوء تسارع أجندة التحول الرقمي في المملكة العربية السعودية، تكتسب المسائل المتعلقة بأمن الأصول الإلكترونية الحيوية أهمية متزايدة عبر مختلف قطاعات وشرائح الأعمال، لا سيما في ظل التهديدات العديدة التي طالت البنى التحتية الحيوية الوطنية للمملكة خلال الفترة الماضية. وفي ضوء قيام المؤسسات في السعودية بتسريع خطواتها نحو التحول الرقمي، سيكون بناء ثقة مستدامة في العالم الرقمي أمر في غاية الأهمية بالنسبة لها، مما يضمن أن الأعمال والأمن يسيران على وتيرة واحدة لخلق قاعدة مركزها الثقة تعمل على ربط المؤسسة بموظفيها وشركائها”.

Security spending in Saudi Arabia to reach US$425 million in 2020: IDC, Trend Micro Report

Research shows 93% of kingdom’s enterprises have either implemented advanced protection measures, or are planning to by the end of 2020

RIYADH, Trend Micro Incorporated today in partnership with IDC and leading industry organizations released a report titled ‘Cybersecurity and its Impact on Digital Saudi’ that covers an in-depth analysis of the kingdom’s security landscape. The research is a culmination of interviews with technology stakeholders and cybersecurity experts across the country, which has long been MEA’s largest ICT market.

According to the findings, most CIOs (60%) see managing security as the biggest continuing technology-related challenge faced by their organization, and 75% of them have set aside budgets for cybersecurity and privacy technologies, seeing these tools as among their topmost strategic business objectives.

The IDC report revealed an increase of digital-transformation initiatives across the kingdom. It showed that more than half of Saudi organizations (56%) are in the process of moving to cloud environments. Some 70% say they are planning AI-based solutions, including robotics and cognitive-processing capabilities; almost half (46%) are implementing blockchain; and a further 63% plan the adoption of big data analytics for business intelligence.

As part of the Saudi Vision 2030, a series of royal decrees directed the establishment of the National Cybersecurity Authority (NCA) to centralize strategy. Among its many functions, the NCA encourages development of cybersecurity talent across industry sectors to allow private enterprises to protect themselves. As a result of the authority’s efforts, the IDC report shows that 45% of Saudi organizations have already implemented advanced security measures and 48% are in the process of doing so. This, and other trends identified by the research, are expected to drive overall security spending in Saudi Arabia to US$425 million in 2020.

“Cyber security decision makers have long found themselves on the forefront of a war, seemingly without end,” said Dr. Moataz Bin Ali, Vice President, Middle East and North Africa, Trend Micro. “The rules have changed – first we tried to keep the invaders out altogether; nowadays we accept that a wiser threat posture is to focus on what happens when they eventually find their way over the battlements. It is heartening to see CIOs in the kingdom are responding to these threats to ensure they can digitally transform in peace and build a better Saudi Arabia – a digital Saudi Arabia – for subsequent generations.”

Trend Micro has established a strong presence in Saudi Arabia with its MENA headquarters based in Riyadh, The company is working across various facets to support the government’s vision with considerable investments in the ecosystem by working closely with the public and private sectors, along with bringing technology transfer, as well as training and development for cybersecurity professionals.

“Amid Saudi Arabia’s accelerating digital transformation agenda, the need to secure vital cyber assets has gained strategic importance across different business sectors and industries, especially as the Kingdom’s critical national infrastructure has been threatened several times in the recent past,” said Hamza Naqshbandi, Regional Director, Saudi Arabia and Bahrain, IDC. “As Saudi organizations accelerate their digital ambitions, it will become increasingly critical for them to establish sustainable ‘digital trust’ — the full alignment of security and business to enable a fundamental basis of trust that connects the organization with its employees, partners, and customers.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
Open chat
راسلنا الآن
%d مدونون معجبون بهذه: