مجموعتنا رائدة في مجال الصحة العام

الرياض : فريق كل المناسبات يوليو 2020

عملائنا في أكثر من 80 دولة في مختلف أنحاء العالم.
ندير حالياً 10 مصانع منتشرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا،
استجابة للجائحة، إطلاقنا كمامة فاين جارد ، التي تضم تقنية ليفينج جارد السويسرية التي أُثبت علمياً فعاليتها في القضاء على الفيروس بنسبة % 99.99
خدمة جديدة تركّز على التطهير ووقف انتشار الجراثيم في مختلف المباني، بما فيها المطاعم والفنادق والصالات الرياضية والمدارس
نحن نفتخر بإطلاق مشروع أكاديمية الأم الخبيرة،
نستحوذ على ما يقارب 30 ٪ من الحصة السوقية ولكن هذا يختلف وفقاً لتواجدنا الجغرافي

حوار : راشد الصانع
مجموعة فاين الصحية القابظة من أعرق الشركات المتخصصة في إنتاج متطلبات الصحة العامة منذ مايربو على 60 عام وتحضي منتجاتها بأقبال منقطع النظير لجودتها وملائمتها لمختلف احتياجات الفرد والأسرة وكذلك القطاعات الصحية والمجتمع كاكل ومنذ بدأ إجتياح فيروس كوفيد 19 في العالم في ديسمبر من العام الماضي ظهرة الحاجة لمنتجات جذيدة تلبي متطلبات التعامل مع هذه الجائة وتوفر للمستهلكين إستخدمات أمنة وصحية تساعدهم على تجنب الإصبة بهذا الفيروس وقد عملت مجموعة فاين على إنتاج منتجات متنوعة سواء كان ذلك من المناديل الورقية أو أقنعة أو طلاق خدمات التعقيم للمنشات العامة والمطاعم والفنادق والمدارس وأنندية الرياضة

نستضيف السيد مايكل جيمس مايكل لافيرتي الرئيس التنفيذي لشركة فاين هايجينيك القابضة للحديث عن الشركة وعن أحدث منتجاتها والتقنيات والمواد التي إستخدمت في المنتجات الجديدة
بداية هل يمكن أن تعطينا لمحة موجزة عن مجموعة فاين الصحية القابضة؟ ومنتجاتها ؟

لطالما كانت مجموعتنا جهة رائدة في مجال الصحة العامة، وتصنيع منتجات الورق الصحي والحفاضات على مدى أكثر من ستة عقود، انطلاقاً من مقرنا الرئيس في العاصمة الأردنية عمّان، ودبي في الإمارات العربية المتحدة، لنقدّم خدماتنا لعملائنا المنتشرين في أكثر من 80 دولة في مختلف أنحاء العالم. ندير حالياً 10 مصانع منتشرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتحديداً في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والأردن ومصر والمغرب.
وتشتهر مجموعة فاين الصحية القابضة في الأسواق التي تخدمها بمنتجاتها عالية الجودة والمتنوعة، حيث تشمل مناديل الوجه ومناديل المائدة ومناشف المطبخ الورقية وورق التواليت وحفاضات الأطفال وحفاضات كبار السن ورولات الورق الضخمة الخاصة بالتصنيع. وعملنا على التركيز على جوانب الصحة العامة والاستدامة وتطبيق أفضل الممارسات في عمليات التصنيع، ما أسهم في توسيع مجموعة منتجاتنا لنقدم الكمامات والقفازات القابلة لإعادة الاستخدام والمناديل المبللة، كما قمنا بإطلاق خدمة حلول التعقيم للشركات والمساحات التجارية. كما انطلقنا في مجال المشروبات الصحية والطبيعية عبر الاستحواذ على حصة الأغلبية في شركة ناي العربية للأغذية في عام 2019.
تزود مجموعة فاين الصحية القابضة السوق بشكل استباقي بمنتجات تساهم في الحد من انتشار وباء كوفيد-19، ما هي هذه المنتجات، وهل تستوفي المتطلبات الصحية وهل تسهم في حماية المستهلكين؟
أُثبت علمياً فعاليتها في القضاء على الفيروس بنسبة % 99.99

بدأت مجموعتنا بتصنيع معدات الحماية الشخصية، مثل الكمامات القابلة لإعادة الاستخدام، تحت مظلة العلامة التجارية “فاين جارد Fine Guard” للمساعدة في تعزيز مستويات السلامة في المجتمعات خلال جائحة كوفيد-19.
واستجابة للجائحة، جاء إطلاق كمامة فاين جارد في فبراير الماضي، التي تضم تقنية ليفينج جارد السويسرية التي أُثبت علمياً فعاليتها في القضاء على الفيروس بنسبة 99.99%، ما أسهم في تعزيز الإقبال على استخدامها في السوق الإقليمية والدولية. ولتلبية الطلب المتزايد على كمامة فاين جارد، تعمل منشآت التصنيع في الأردن والإمارات العربية المتحدة وسريلانكا على إنتاج أكثر من 30 ألف كمامة يومياً.
كما نسعى إلى زيادة قدرتنا الإنتاجية الكمامات عبر الاستثمار في منشأة تصنيع إضافية في دبي في الإمارات العربية المتحدة. وسنطلق حالياً منتجين إضافيين ضمن خط منتجات ليفينج جارد، وهما قفازات فاين جارد (جرى إطلاقها أخيرا) والمناديل المبللة والمعقمة.

أعلنت المجموعة أن عملية تصنيع منتجاتها خالية من الجراثيم لضمان حماية المستهلكين، هل يمكن أن توضح لنا هذه التقنية، وهل يتم استخدامها في تصنيع جميع منتجات مجموعة فاين الصحية القابضة؟
يسرني أن أؤكد أن منتجاتنا الورقية بما فيها مناديل الوجه معقمة بالكامل باستخدام تقنية ستيريبرو الحاصلة على براءة اختراع، والتي تتيح لنا تزويد المستهلكين بمنتجات معقمة وآمنة. وتقوم تقنية ستيريبرو، على استعمال الأشعة فوق البنفسجية للتعقيم، وهي تقضي على 99% من الجراثيم مما يقلل من احتمال تعرض المنتجات لها، كما أن جميع منتجاتنا لا تمسها الأيدي كنتيجة لاستثمارنا بشكل كبير في أتمتة عملية الإنتاج، ولتكون أيدي عملائنا أول من يلمس تلك المنتجات.
وأسهمت هذه الإجراءات في منح فاين جائزة “العلامة التجارية الأفضل للعقد” المتعلقة بمنتجات التعقيم من قبل معهد العناية بالصحة والنظافة الأسرية، الذي يجمع نخبة من خبراء الصحة العامة والطب المرموقين في الولايات المتحدة، الذين يعملون على دراسة واعتماد أفضل الممارسات الصحية من مختلف أنحاء العالم.
وكنا قد أطلقنا مطلع العام الحالي مجموعة من مستلزمات الحماية الشخصية مثل، كمامات وقفازات ومناديل فاين جارد (ستطلق قريباً في الأسواق) وجميعها تستخدم تقنية ليفينج جارد السويسرية، التي تقوم بالقضاء على الجراثيم والفيروسات والفطريات على المستوى الجزيئي بمنتهى الفعالية. كما أود أن أنوه إلى أن هذه التقنية لا تستخدم أي مواد كيميائية ضارة، ما يرتقي بمستويات الحماية التي نقدمها لعملائنا. وقد أُثبتت فعالية تقنية ليفينج جارد من خلال أبحاث مخبرية مستقلة حديثة أجريت في ثلاث منشآت علمية مرموقة وهي جامعة أريزونا وجامعة برلين الحرة والجامعة الراينية الفستفالية العليا بآخن آلمانيا، حيث أكدت قدرتها على القضاء على الجراثيم بنسبة 99.99%، بما في ذلك فيروس كورونا المستجد. كما حصلت جميع المنتجات على توصية الجمعية الطبية العالمية.

أطلقت المجموعة مؤخراً خدمات التعقيم. هل تتضمن هذه الخدمة تعقيم المنشآت التجارية والفنادق والمطاعم والمنازل، وما هي الأجهزة والمنتجات المستخدمة فيها؟
أطلقت فاين للحلول المتكاملة (ذراع الأعمال التابع للمجموعة) خدمة جديدة تركّز على التطهير ووقف انتشار الجراثيم في مختلف المباني، بما فيها المطاعم والفنادق والصالات الرياضية والمدارس والمختبرات، فضلاً عن المكاتب والمخازن والمصانع وغيرها، لتضمن راحة البال للمشغلين في مختلف القطاعات. كما توفر خدمات تلبي احتياجات مالكي المنازل الذي يعملون على اتخاذ إجراءات احترازية لضمان سلامة عائلاتهم
هذا وتقدّم المجموعة حلاً يشمل تدابير المعالجة وإدارة المخلفات بما يضمن السلامة اللاحقة لعملية التعقيم. وتجدر الإشارة إلى أنّ الشركة تقدم كافة خدماتها عن طريق فريق من خبراء التعقيم المتخصصين والمزودين بمعدات الحماية الشخصية الكاملة، كالبدلات وقفازات وكمامات فاين جارد. وتتميز المنتجات المستخدمة بحصولها على اعتمادات من مختلف الجهات، كما أنّها تحظى بموافقة السلطات المعنية في كُل من الأسواق الإقليمية.
ونقدم من خلال هذه الخدمة مجموعة واسعة من حلول التنظيف ونظاماً كاملاً يمنع انتشار الجراثيم والفيروسات والفطريات وغيرها من العوامل المسببة للمرض، بما في ذلك فيروس كورونا المستجد.
أطلقت مجموعة فاين الصحية القابضة أكاديمية الأم الخبيرة، بالشراكة مع منصة المينتور نيت للتعلّم الذاتي، هل يمكن أن توضّح لنا هدف إطلاق هذه الأكاديمية الافتراضية وما هو جمهورها المستهدف؟
نحن نفتخر بإطلاق مشروع أكاديمية الأم الخبيرة، حيث تهدف هذه الأداة الإلكترونية إلى توفير محتوى مجاني، يتضمن 35 فيديو ودورة يتم تقديمها بإشراف الجمعية الطبية العالمية في الولايات المتحدة لمساعدة الأمهات الجدد على توفير أفضل رعاية نفسية وتعليمية لأطفالهن، خلال مراحل تطورهم المبكر. وستتيح هذه الدورة المكثفة للأمهات على تنشئة جيل من الأطفال السعداء والأصحاء، ونحن نفخر بدعمنا لهذه الأكاديمية وجميع الأمهات في مختلف أنحاء المنطقة.

ما هي خططكم المستقبلية لتطوير مزيد من المنتجات؟
بصفتنا واحدة من المجموعات الرائدة عالمياً في مجال الصحة العامة، نلتزم في فاين برسم ملامح مستقبل أفضل. ويأتي هذا الالتزام في صميم كُلّ أنشطتنا، بدءاً من مجموعتنا الواسعة من المنتجات مروراً بأساليبنا الإنتاجية المستدامة وصولاً إلى حلولنا الصحية المبتكرة التي تضع المستهلكين في الصدارة. وهذا ما يدفعنا إلى تعزيز باقتنا من المنتجات المريحة والقابلة لإعادة الاستخدام، بدءاً من الكمامات الرياضية العملية وصولاً إلى القفازات والمناديل المبللة. ومن شأن هذه المنتجات كافة أن ترسم مستقبلاً أكثر إشراقاً للأفراد والعالم ككل، لا سيما وأنّها قابلة لإعادة الاستخدام، حيث أنها مصنوعة باستخدام تقنية نسيج ومواد صديقة للبيئة تضمن الآمان والراحة للعملاء. ونتبّع الفلسفة ذاتها لابتكار مجموعة أوسع من المنتجات الورقية المصممة لتعزيز الصحة العامة. وتتمحور جهودنا لتطوير وطرح المنتجات الجديدة حول صياغة مستقبل جديد أكثر إشراقاً، وسنواصل سعينا لتطوير منتجات وخدمات جديدة بناءً على هذه الفلسفة الأساسية في جميع قراراتنا.

ما الذي يُمثله سوق منطقة الخليج بشكل عام، وسوق المملكة العربية السعودية على وجه الخصوص، بالنسبة لكم؟
تُمثل المملكة العربية السعودية واحدةً من أضخم أسواقنا. ونحن نفخر، كواحدة من أبرز العلامات التجارية في سوق السلع الاستهلاكية سريعة الدوران في العالم العربي، بأنشطتنا في المملكة العربية السعودية وفي السوق الخليجية بشكل عام.
وأصبحت المملكة العربية السعودية، التي تُعتبر واحدة من أسواقنا الخمسة الأضخم في المنطقة، على أعتاب مرحلة هائلة من التحول الاقتصادي والثقافي، ولطالما كانت المملكة في صُلب اهتماماتنا منذ تأسيس حضورنا الأول فيها عام 1978. وكما هو الحال بالنسبة لأي من الأسواق التي نعمل فيها، تأتي صحة وسلامة المستهلكين في قمة أولوياتنا وأهدافنا. وفي سياق متصل، تم التركيز على إطلاق حلول فاين للتعقيم في السوق السعودية، لدعم مبادرات المملكة في تعزيز انتعاش الأعمال فيها.

هل تُنتجون كافة منتجاتكم في مصانع محلية أم تعملون على استيرادها من دول أخرى؟
نمتلك 27 خط إنتاج مختلف في المملكة العربية السعودية، ونعمل من خلال منشآت الإنتاج والتوزيع في كُلّ من الرياض وجدة على إنتاج مجموعة واسعة من المنتجات مثل مناديل الوجه والجيب والمائدة والمناشف الورقية والحفاضات وغيرها الكثير. وتصل إمكاناتنا الإنتاجية في مجال المناديل إلى 66 ألف طن تقريباً خلال العام، بينما تصل قدراتنا الإجمالية في مجال الحفاضات إلى 285 مليون قطعة خلال العام.
وبالإضافة إلى تركيزنا على الجانب الاستهلاكي من احتياجات المملكة، فإننا نمتلك ذراعاً متخصصة في التعاملات المؤسسية، بحيث تعمل بشكل حصري على تغطية احتياجات قطاع الفنادق والمطاعم والمقاهي في المملكة. وبدورها تُقدم فاين للحلول المتكاملة خدماتها لكيانات تجارية مختلفة من مكاتب ومنشآت صناعية ومؤسسات الرعاية الصحية وغيرها. وعلى الصعيد الإقليمي، نعمل على تصنيع المنتجات في عشرة مصانع في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتحديداً في دولة الإمارات العربية المتحدة والأردن ومصر والمغرب، بينما تصل منتجاتنا إلى أكثر من 80 سوقاً مختلفة حول العالم.

ما هي حصتكم في السوق حالياً؟ وهل تتوقعون زيادتها في ظل توجهكم لإنتاج وتسويق منتجات جديدة؟
نحن نتمتع بموقع ريادي على صعيد قطاع المنتجات الورقية الصحية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث نستحوذ على ما يقارب 30 ٪ من الحصة السوقية ولكن هذا يختلف وفقاً لتواجدنا الجغرافي.
نُواصل اعتمادنا على أفضل التقنيات المتوفرة في القطاع، ونحرص دائماً على تطوير أدوات داخلية مبتكرة لضمان استدامة قدرتنا على الالتزام بتصنيع منتجات عالية الجودة ومتوافقة مع أفضل المعايير والممارسات العالمية التي تُتيح لنا تحقيق رضا العملاء والحفاظ على مواردنا الطبيعية في الوقت ذاته. نحن واثقون بأنّ جهودنا ستُتيح لنا مواصلة تعزيز محفظتنا المتنوعة من المنتجات وزيادة حصتنا في السوق على حد سواء، حيث نجحنا، خلال العام الجاري، في تنويع محفظتنا من خلال إطلاق عدد من المنتجات والخدمات الجديدة، بما فيها كمامات وقفازات ومناديل فاين جارد، وحلول خدمات التعقيم المتطورة.

هل تُعتبر منتجات مجموعة فاين الصحية القابضة قابلة للتدوير بحيث تُسهم في الحد من الآثار البيئية من المخلفات الورقية؟
يعتبر الحفاظ على البيئة مسألة بالغة الأهمية بالنسبة لنا، بصفتنا مجموعة تعتمد على الموارد البيئية المستدامة وكمواطنين في هذا العالم. نفخر بكوننا جزءاً من شبكة الميثاق العالمي للأمم المتحدة (UNGC)، حيث كنا أول مصنع ورق في المنطقة يقوم بالانضمام إلى هذه الشبكة.
هذا ونحرص على زراعة خمس شجرات مقابل كُل شجرة تستخدم في الإنتاج. وتصنع كافة منتجاتنا من الورق الصحي من اللب البكر بنسبة 100% والمستقدم من المزارع والمزودين الذين يتمتعون بأعلى درجات الوعي والمسؤولية البيئية، حيث نحرص على التعامل مع مزودين يملكون اعتمادات عالمية، مثل مجلس رعاية الغابات (FSC) وبرنامج المصادقة على اعتماد الغابات (PEFC).
كما نلتزم بشدة بوسائل إدارة المخلفات المسؤولة، ونحرص على التعاون مع متعهدين خارجيين لضمان إعادة تدوير معظم المخلفات الناتجة عن أنشطتنا لاستغلالها في استخدامات أخرى. ونجحنا بكل فخر في تحقيق هدفنا المتمثل في انعدام المخلفات المُرسلة إلى المكبات على امتداد كافة عملياتنا؛ إذ نعمل على إرسال كُل ما نود التخلص منه إلى منشآت إعادة التدوير ليتم استخدامه مُجدداً ضمن أنواع أخرى من أنشطة التصنيع.
وأمّا فيما يتعلق بحلول فاين للتعقيم، فإننا نحرص على استخدام مواد التعقيم المُعتمدة، كما قُمنا بتطوير تدابير ملائمة لإدارة المخلفات لتكون جزءاً أساسياً من عملية التعقيم.
وبالنظر إلى الكمامات ذات الاستخدام الواحد، والتي يستعملها العالم في الوقت الراهن بسبب تفشي جائحة كوفيد-19، فإنه سينتهي بها المطاف في مكبات النفايات أو المحيطات، ونحن نتحدث عن المليارات منها إن لم يكن تريليونات، علماً بأن الكثير منها مصنعة من مواد غير قابلة للتحلل العضوي الحيوي، كالمواد البلاستيكية غير النسيجية، والتي تزخر بمسببات الأمراض الخطيرة وتتحلل ببطء، وهذا من شأنه أن ينتهي في السلاسل الغذائية للعديد من أنواع الحيوانات.
وتتمتع كمامة فاين جارد القابلة لإعادة الاستخدام بفاعلية تدوم لمدة عام كامل بفضل تقنية ليفينج جارد وتدوم لعامين في حال كانت مزودة بنظام الفلترة N95، وهو ما يعادل 1095 كمامة مخصصة للاستخدام مرة واحدة. وفي ضوء مساعينا لتعزيز مستويات الصحة والسلامة خلال الأزمة الراهنة، فمن المهم أن نُوجه جزءاً من تركيزنا على الشؤون المستقبلية والتفكير بحقبة ما بعد كوفيد-19. وهذه هي القرارات التي تدعم عملياتنا، وهذا ما دفعنا إلى إطلاق فاين جارد كومفورت، فضلاً عن عملنا لإضافة القفازات إلى محفظتنا المتنوعة من المنتجات القابلة لإعادة الاستخدام. وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه المنتجات مصنوعة من الأنسجة وليس من البلاستيك، ما يترك آثاره الإيجابية على البيئة على المدى البعيد، ويُعتبر أكثر أماناً بفضل التقنية التي اعتمدناها.

بالنظر إلى استمرار انتشار الجائحة، ما هي النصيحة التي تودون تقديمها إلى العملاء وأفراد عائلاتهم؟
في ضوء الجهود التي نبذلها للحد من تفشي الجائحة، نؤكد على أهمية استخدام المنتجات الصحية والمعقمة، إلى جانب التركيز على النظافة، حيث كانت مؤسسات مثل الجمعية الطبية العالمية ومعهد العناية بالصحة والنظافة الأسرية قد أوصت بغسل اليدين باستخدام أنواع الصابون المضادة للبكتيريا بشكل منتظم. كما يأتي استخدام المناديل المعقمة وغيرها من المنتجات عند تجفيف اليدين على المستوى ذاته من الأهمية. ومن جانبنا، نوصي باستخدام الكمامات والقفازات المعقمة والقابلة لإعادة الاستخدام، فضلاً عن استعمال المناديل المعقمة لتنظيف الأسطح قبل استخدامها. ويُعتبر اعتماد العلامات التجارية الموثوقة والتي تحرص على تعقيم منتجاتها الخيار الأفضل لتعزيز الصحة والنظافة في حقبة الجائحة، حيث يُمثل التعقيم الوسيلة الأفضل للوقاية من العدوى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
Open chat
راسلنا الآن
%d مدونون معجبون بهذه: