الرياض تستضيف أول مؤتمر سعودي لعلاج السمنة، بمشاركة نخبة من خبراء ومختصين سعوديين وعالميين

الرياض: فريق كل المناسبات / رشاد اسكندراني ديسمبر 2019

شهدت مدينة الرياض، السعودية في الفترة من 20 – 21 ديسمبر 2019 بفندق فوكو “موفنبيك سابقاً”، أول مؤتمر من نوعه عن السمنة بعنوان “السمنة وأبعادها – نموذج تحوُّل صحي”، المقام من قِبل المجموعة السعودية لدراسة السمنة، تحت مظلة الجمعية العلمية السعودية للسكري، برعاية شركة نوفو نوردسك، شركة الأدوية العالمية الرائدة في علاجات السمنة.

يهدف هذا المؤتمر بأن يكون أول منصة علمية، يتم من خلالها معالجة الفجوة بين المعرفة والممارسة الطبية، فيما يتعلق باستراتيجيات علاج السمنة والتحكم في الوزن.
وذلك من خلال مشاركة نخبة من الخبراء السعوديين والعالميين، الرائدين في مجال طب السمنة، في عرضهم لأحدث الأبحاث والدراسات العلمية والحلول الجذرية المتوفرة؛ التي تساعد على احداث تطور ملموس في الممارسة الطبية لمعالجة السمنة.

وفي تعليقه على هذا الحدث الأول من نوعه، قال البروفسور عبد الرحمن الشيخ، رئيس المؤتمر السعودي للسمنة: “إن إطلاق هذا المؤتمر يأتي كنتيجة حتمية لتنامي مرض السمنة في المملكة العربية السعودية والعالم أجمع، ومن اهم توصيات هذا المؤتمر هو مشاركة أحدث الاستراتيجيات و الخطط العلاجية لمرض السمنة ومنع انتشارها، و كذلك عرض الحلول المتوفرة في المملكة و المستقبلية، عن طريق استقطاب أبرز الكفاءات العلمية المتخصصة في مجال أمراض السمنة ومضاعفاتها لإنجاح رسالة ومضمون المؤتمر”.

كما أفاد رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر، الدكتور سعود السفري أن ” من أهم دوافع هذا المؤتمر زيادة معدلات السمنة في المجتمع بنسب عالية جدًا، فالهدف هو تسليط الضوء على ان السمنة مرض مزمن يترتب عليها امراض أخرى وليست مشكلة تجميلية. كما يأتي المؤتمر داعمًا لرؤية المملكة 2030 التي احدى ركائزها هو التقليل من انتشار مرض السمنة”.

وتضمّن هذا المؤتمر الذي استمر ليومين، محاضرات وجلسات نقاش دارت حول عدة محاور، من بينها؛ الاعتراف بالسمنة كمرض مزمن خطير والحديث عن مدى انتشارها في المملكة. كذلك، الآثار المترتبة على زيادة الوزن والعوامل المسببة للسمنة.

كما اشارت الدراسات التي عٌرضت خلال المؤتمر الى فوائد خسارة الوزن الزائد على الصحة العامة وجودة حياة المريض، والعبء الاقتصادي للسمنة على نظام الرعاية الصحية. بالإضافة الى اشتمال المؤتمر على مجموعة من ورش العمل، التي تمحورت حول علاقة السمنة بعدة امراض مصاحبه لها؛ مثل تكيّس المبايض، اضطرابات النوم، وامراض دهون الكبد الغير كحولية.

ويسعى هذا المؤتمر الى تحقيق رؤية وتوجّه المملكة العربية السعودية في معالجة السمنة وتطوير الإستراتيجية العلاجية للسمنة في دول مجلس التعاون الخليجي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
Open chat
راسلنا الآن
%d مدونون معجبون بهذه: