“السعودية للكهرباء”: إطلاق “مهرجان نور للثقافة والفنون” 31 مارس الجاري لـ 7 أيام

الرياض : فريق كل المناسبات مارس 2019

 

 

 

البازعي: الحضور مجاني لكافة فئات المجتمع من مختلف الأعمار..

 

 

 

 

“السعودية للكهرباء”: إطلاق “مهرجان نور للثقافة والفنون” 31 مارس الجاري لـ 7 أيام

 

 

 

  • في نادي “السعودية للكهرباء” بالرياض 6 مساءً
  • أوبريت غنائي متميز في حفل الافتتاح الاثنين المقبل
  • تكريم الراحل طلال مداح من خلال فقر “صوت الأرض
  • جلسات ثقافية وأنشطة فنية طيلة أيام المهرجان

 

 

 

 

عقدت اليوم، الشركة السعودية للكهرباء، مؤتمراً صحفياً في مقر نادي الشركة بالرياض، بحضور إعلاميين وإعلاميات من صحف وقنوات إذاعية وتلفزيونية محلية وإقليمية وعربية، أعلنت فيه عن إطلاق “مهرجان نور للثقافة والفنون”، الذي تنظمه “السعودية للكهرباء” في 31 مارس الجاري في تمام الساعة 6:00 مساء، ويستمر لسبعة أيام، في حفل كبير سيصاحبه أوبريت فني غنائي متميز.

 

 

 

 

وفي بداية المؤتمر، تحدث المشرف العام على المهرجان الدكتور سعد البازعي، قائلاً: “يأتي هذا المهرجان الثقافي الفني تفاعلا من الشركة السعودية للكهرباء مع المحيط الاجتماعي والحياة الثقافية في المملكة واضطلاعا من الشركة بمسؤوليتها الاجتماعية ودورها الريادي في دعم الحياة الثقافية بمختلف وجوهها”.

 

 

 

 

وأكد البازعي، أن “المهرجان يعضد جهود قطاعات الثقافة والفنون في المملكة في تحقيق أهداف خطة التطوير ٢٠٣٠ في الوصول بالمملكة إلى مراتب عليا في الإسهام الثقافي والفني”.

 

 

 

 

 

وأوضح المشرف العام على المهرجان، أن إدارته حشدت بدعم من مسؤولي الشركة، مناشط وعناوين وأسماء قادرة على تحقيق هذا الهدف (بإذن الله)، لاسيما أن حجم التفاعل حتى الآن يبعث على تفاؤل كبير بمهرجان استثنائي في حجمه، وعمق تناوله، وجمال عروضه”.

 

 

 

 

وبيّن الدكتور البازعي، أن حضور المهرجان مجاني، ومفتوح لكافة فئات المجتمع رجالاً ونساء من مختلف الأعمار، واستعرض بعدها فقرات حفل الافتتاح وأجندة المهرجان خلال أيامه السبعة، حيث سيتضمن، جلسات ثقافية وندوات وأمسيات شعرية، يشارك فيها من نجوم الثقافة والفن المحليين والعرب، أمثال الدكتور سحمي بن ماجد الهاجري الناقد المعروف، والدكتور عبد السلام الوايل، الأستاذ المساعد بقسم الدراسات الاجتماعية بجامعة الملك سعود.

 

 

 

 

ويستضيف المهرجان في ندوة “تيارات الفن التشكيلي” الدكتور محمد بن صالح الرصيص، أستاذ الفنون بجامعة الملك سعود والفنان التشكيلي المعروف، والفنانة التشكيلية المعروفة نجلاء السليم، وعبد الله القنيني المتخصص في النقد الفني.

 

 

 

 

 

ويشارك في ندوة “روايات فائزة”، الدكتورة نورة القحطاني أستاذة الأدب الحديث بجامعة الملك سعود، والراوئي عبده خال، الفائز بجائزة البوكر، والروائية أميمة الخميس الفائزة بجائزة نجيب محفوظ.

 

 

 

 

أما في ندوة “فن الترجمة”، فسيتحدث تركي السديري الاقتصادي والكاتب بصحيفة الحياة، وراضي النماصي المترجم، وحمد الشمري، الذي صدرت له عدة أعمال مترجمة، وخالد العوض الكاتب والمترجم المعروف. وتستضيف ندوة “مستقبل الأفلام السعودية”، كلا من سلطان البازعي الرئيس السابق لجمعية الثقافة والفنون، وطارق الخواجي الكاتب والناقد السينمائي، وعلي الكلثمي وهند الفهاد، وهما من ألمع المخرجين السينمائيين السعوديين الشباب.

 

 

 

 

وسيتحدث في ندوة “الموسيقى والروح”، كل من يحيى زريقان مديراً للندوة الموسيقار ممدوح الجبالي، عازف العود والملحن والمؤلف الموسيقى المصري، وطلال باغر الملحن السعودي المعروف والأستاذ أحمد الواصل وفي ندوة الفلسفة، يتحدث عبد الرحمن مرشود وشايع الوقيان، وهما من المثقفين السعوديين المعنيين بالفلسفة.

 

 

 

 

وتستضيف جلسة الـ “برودكاست”، كلا من الدكتور محمد قاسم، المتخصص في الهندسة الإلكترونية، وحسين الحباب، مقدم برامج.

 

 

 

 

وفي مجال الموسيقى، يستضيف المهرجان يحيى مفرح زريقان، الإعلامي والناقد الفني، يشاركه أحمد الواصل المؤلف والباحث في المجال الفني الغنائي. ويحيي اثنان من أبرز الشعراء السعوديين، هما أحمد الملا، ومحمد إبراهيم يعقوب، أمسية شعرية.

 

 

 

 

كما سيقدم المهرجان فقرة خاصة، بعنوان: “صوت الأرض”، تكريماً لمسيرة الفنان الراحل طلال مداح، ودوره في إثراء الحركة الفنية في المملكة والمنطقة العربية.

 

 

 

 

ومما تجدر الإشارة إليه، أن “السعودية للكهرباء” دشنت في وقت سابق، الموقع الإلكتروني الرسمي لمهرجان نور للثقافة والفنون noorfestival.com، ويحتوي على نبذة تعريفية عن المهرجان ورسالته، وأقسامه التي تشمل: (نور السمر، ونور الفن، ونور الطفل، ونبذة تعريفية عن المتحدثين في المهرجان، والمكتبة الخاصة والفعاليات المتنوعة، واستوديو خاص يوثق كافة تفاصيل المهرجان.

 

 

 

 

وفي ختام المؤتمر، شكر المشرف العام على المهرجان كافة الإعلاميين والإعلاميات، على حضورهم وتفاعلهم، وأكد على دورهم الكبير الذي يضطلعون به في دعم الإعلام الهادف، وتعزيز دور المهرجانات والمناشط التي تساهم في إثراء الحركة الثقافية والفنية وأعمال الترجمة، وإسهامات المملكة في تنمية الثقافة والفن العربي والوصول بها إلى العالمية من خلال الترجمات للغات العالمية الحية.

 

 

 

 

وتأمل “السعودية للكهرباء” في أن يساهم المهرجان في دعم المشهد الثقافي والفني في المملكة والمنطقة العربية، وتحقيق رؤية المملكة 2030 في تطوير الحركة الثقافية، من خلال الفعاليات والأنشطة النوعية التي سيقدمها “مهرجان نور للثقافة والفنون” هذا العام.

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
Open chat
راسلنا الآن
%d مدونون معجبون بهذه: