أكثر من60% من خصائص تطبيق “مناسكنا” تعمل دون الإنترنت

الرياض : مجدي المقبل / مجلة كل المناسبات الالكترونية

وزارة الحج والعمرة : السعودية تدعم الحج بالتطبيقات الذكية  

منذ حج موسم 2016  كانت الجهات السعودية المختصة بشؤون الحج والعمرة قد بدأت لتوها في إدخال التطبيقات الذكية لمنظومة الحج والعمرة، من خلال تطبيق “قراءة أساور الحجاج من الخارج والداخل”، والهادف إلى تسهيل التعرف على الحاج وتقديم المساعدة اللازمة له، من خلال معلوماته المتوفرة، ويتيح التطبيق مساعدة الحجاج التائهين، وتوفير المعلومات عن الجهات المسؤولة عن خدمتهم، وهو متوفر على “أبل ستور”، و”جوجل بلاي”، بثلاث لغات عالمية هي العربية، والإنجليزية، والفرنسية.

وأشار مستشار وزير الحج والعمرة السعودي والمشرف العام على تقنية المعلومات والإتصالات اللاسلكية بالوزارة المهندس هشام حمامي لوكالة الأنباء الإسبانية EFE أنه تم تحديث تطبيق “قراءة أساور الحجاج من الخارج والداخل” خلال موسم الحج الحالي (2018) من خلال إضافة معلومات أكثر شمولية عن الحاج عما كانت متوفرة في الإصدار السابق.

وأكد المهندس هشام حمامي، أن وزارة الحج والعمرة حريصة كل الحرص على الإستفادة من التقنية للتسهيل على حجاج بيت الله الحرام والمعتمرين، وقال :” إن هناك رؤية كبيرة لتطوير التقنية على مستوى 3 مسارات رئيسية، هي العمرة، وحجاج الخارج، وحجاج الداخل”، وأضاف بأن عدد تنزيلات التطبيق بلغت 40 ألف عملية تنزيل.

 وفي سؤال وجهته وكالة الأنباء الإسبانية لمسؤو ل وزارة الحج والعمرة السعودي عن التقنية المهندس حمامي، حيال قدرة البنية التحتية التقنية الحالية الداعمة لتلك التطبيقات، فأجاب قائلاً :” واجهنا الموسم تحديات كبيرة في هذا الجانب، إلا أننا منذ نهاية موسم حج العام الماضي بدأنا بإنشاء بنية تحتية معلوماتية كبيرة دعمت التطبيقات بشكل كبير في هذا الموسم”.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ تطبيق مناسكنا  

وقبل عامين أطلقت وزارة الحج والعمرة تطبيقها على الأجهزة الذكية “مناسكنا Manasikana “والذي يقدم حزمة من الخدمات التي يحتاجها ضيوف الرحمن من الحجاج والعمّار والزوار خلال رحلتهم في المشاعر المقدسة.

وأوضح المشرف العام على تقنية المعلومات بوزارة الحج والعمرة، بأنه تم دعم تطبيق “مناسكنا” بتسعة لغات، هي اللغة العربية، والإنجليزية، والفرنسية، والأردو، والتركية، والأندونيسية والملايو، والبنغالية”.

ووفقًا للمهندس تجاوزت تنزيلات التطبيق حتى موسم الحج الحالي أكثر من 120 ألف عملية تنزيل على أبل ستور”، و”جوجل بلاي، ويقدم التطبيق خصائص عدة ، كخرائط مكة المكرمة، والمشاعر المقدسة، والمدينة المنورة، وجدة، وتحتوي تلك الخرائط على مجموعة كبيرة من المواقع التي تهم الضيف الكريم خلال رحلته مصنفة وسهلة الاستخدام .

ووفقاً لمستشار إدارة تقنية المعلومات والمسؤول عن تطبيقات الجوال الدكتور مازن بن إبراهيم الشمراني، فإن تطبيق “مناسكنا” يتوافق مع توجهات الوزارة لتوظيف التقنية الحديثة في الارتقاء بالخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، وأن أكثر من 60% من خصائص تطبيق “مناسكنا” تعمل دون الحاجة إلى الإنترنت باستخدام الـ Offline Maps وذلك بمجرد تحميل الخرائط، إضافة إلى خاصية معرفة حدود الحرم والمشاعر المقدسة.

وقال الشمراني لوكالة الأنباء الإسبانية EFE :” إن التط، مفيداً أن التطبيق المحدث يتميز بخاصية تحديد الموقع الحالي للمستخدم بالنسبة للحدود الشرعية للحرم المكي والحرم النبوي والمشاعر المقدسة بالإضافة إلى معرفة الاتجاه والمسافة بين الموقع الحالي للمستخدم , وبين كل من المواقع المذكور.

وذكر  المسؤول عن تطبيقات الجوال بوزارة الحج والعمرة، أن دراسة علمية حديثة قام بها فريق من الباحثين المختصين في أبحاث الحج والعمرة وتم نشرها في يوليو الماضي في مجلة Scinece Direct العلمية بعنوان  (An analytical study of mobile applications for Hajj and Umrah services) أن تطبيق وزارة الحج والعمرة “مناسكنا” حل ثانياً كأفضل تطبيق من ناحية الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن حسب مقياس MARSلتحديد جودة وشمولية خدمات تطبيقات الأجهزة الذكية بعد أن شملت الدراسة تقييماً شاملاً لمجموعة كبيرة من تطبيقات الأجهزة الذكية المتوفرة لضيوف الرحمن والتي يمكن تحميلها من المتاجر الإلكترونية الخاصة بتطبيقات الأجهزة الذكيّة”.

ويوفر التطبيق خدمة تتبع مواقع ضيف الرحمن من قبل الأهل والأصدقاء على نظام الخرائط التي يمكن من خلالها معرفة أماكن تواجد ضيف الرحمن وسيره في أداء مراحل النسك المختلفة.

كما يتضمن التطبيق الأرقام الهامة، وأرقام الطوارئ والتي قد يحتاجها الحاج خلال رحلته، إضافةً إلى خدمة التواصل المباشر مع وزارة الحج والعمرة ومن خلال نموذج الاقتراحات والملاحظات مدعومة بخاصية إضافة الصور ، وتعد خدمة استقبال الرسائل التوعوية والإرشادية والتي تشمل رسائل التفويج التوعوية و التي ترسل من خلال التطبيق وباللغة التي يستخدمها الحاج من الخدمات التي يتميز بها مناسكنا، إلى جانب ذلك يضم التطبيق العديد من الخدمات مثل معرفة أوقات الصلاة، وتحديد اتجاه القبلة، وتحديد المساجد القريبة وحالة الطقس وتحويل العملات ومتابعة أخبار وزارة الحج وغيرها .

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
Open chat
راسلنا الآن
%d مدونون معجبون بهذه: